المنزل والعائلةمشاكل سن المراهقة

تشجيع السلوك الحسن في سن ما قبل المراهقة : 20 نصيحة

تشجيع السلوك الحسن في سن ما قبل المراهقة : 20 نصيحة

تشجيع السلوك الحسن في سن ما قبل المراهقة : 20 نصيحة

جرب نصائحنا العملية والإيجابية لتشجيع السلوك الذي تريده في سن ما قبل المراهقة والمراهقين.

كيفية تشجيع السلوك الجيد في سن ما قبل المراهقة والمراهقين

يبدأ السلوك الجيد في سن ما قبل المراهقة والمراهقين بالتواصل الإيجابي والعلاقات الحميمة. يضع هذا الأساس لتوجيه سلوك طفلك بطريقة إيجابية.

نصائح للسلوك الجيد

1. خذ وقتك في الاستماع بنشاط
الاستماع الفعال يعني الانتباه الشديد لما يقوله طفلك ، بكلماته ولغة جسده. يتيح لك ذلك ضبط أفكار طفلك ومشاعره. ويظهر لطفلك أنك مهتم به وتهتم به.

2. ضع قواعد واضحة حول السلوك
تحدد قواعد الأسرة توقعات واضحة حول السلوك. إذا كان بإمكانك أن تشرك جميع أفراد اسرتك في المناقشات حول القواعد. حاول أن تحافظ على القواعد إيجابية. على سبيل المثال ، بدلاً من قول “لا تكن غير محترم” ، يمكنك أن تقول ، “نتعامل مع بعضنا البعض باحترام”.

3. تشجيع التفكير الذاتي
إذا كنت بحاجة إلى استخدام نتيجة ، فمن الجيد تشجيع طفلك على التفكير فيما يمكنه فعله لمنع ظهور المشكلة مرة أخرى. على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول شيئًا مثل ، “جيم ، أشعر بالقلق عندما تبقى بالخارج لوقت متأخر دون إخباري بما تفعله. في المرة القادمة ، سأقلك الساعة 10 مساءً. ما الذي يمكنك فعله بشكل مختلف في المرة القادمة حتى لا تحصل على نتيجة؟ “تابع بسؤال طفلك عن النتيجة العادلة إذا حدث ذلك مرة أخرى

4. حاول أن تكون قدوة إيجابية
الأطفال – حتى المراهقون – يفعلون ما تفعله ، لذا فإن كونك نموذجًا يحتذى به لطفلك هو وسيلة قوية وإيجابية لتوجيه سلوك طفلك. على سبيل المثال ، عندما يرى طفلك أنك تتبع قواعد الأسرة بنفسك ، فإنهم يحصلون على مثال قوي.

5. اختر المعارك الخاصة بك
قبل الدخول في نزاع حول سلوك طفلك ، اسأل نفسك ، “هل هذا مهم حقًا؟” و “هل هذا حقًا يستحق القتال بشأنه؟” التعليقات السلبية الأقل تعني فرصًا أقل للصراع والمشاعر السيئة.

6. خذ طفلك على محمل الجد
طفلك فرد ويحتاج إلى معرفة أنه موضع تقدير وقبول واحترام لما هو عليه. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في أخذ أفكار وآراء طفلك النامية على محمل الجد ، حتى لو لم تكن بالضرورة توافق عليها.

7. أعط طفلك المسؤولية
يعد تعلم التعامل مع المسؤولية أحد أكبر تحديات المراهقة وخطوة مهمة نحو أن تصبح بالغًا. إن إعطاء طفلك المسؤولية في مجالات معينة – مثل السماح له باختيار ملابسه أو تسريحة شعره – يمكن أن يساعد في زيادة الاستقلالية والاستقلالية.

8. معالجة المشاكل بطريقة إيجابية
سواء كانت جدالًا مع طفلك أو خلافًا مع شريكك ، فإن استخدام مهارات حل المشكلات الإيجابية يساعد في الحفاظ على هدوئك. كما أنه يعطي طفلك مثالًا رائعًا يحتذى به.

9. امدح طفلك
الثناء الوصفي والتشجيع من الدوافع القوية. عندما تلاحظ وتعلق على الخيارات المسؤولة لطفلك وسلوكه الإيجابي ، فإنك تشجعه على الاستمرار في التصرف بهذه الطريقة. فقط تذكر أن المراهقين يفضلون غالبًا مدحهم على انفراد وليس أمام أصدقائهم.

 تشجيع السلوك الحسن في سن ما قبل المراهقة : 20 نصيحة

تشجيع السلوك الحسن في سن ما قبل المراهقة والمراهقين: 20 نصيحة
تشجيع السلوك الحسن في سن ما قبل المراهقة والمراهقين: 20 نصيحة

10. التخطيط المسبق للمحادثات الصعبة
عندما تحتاج إلى إجراء محادثات صعبة ، فمن الجيد التفكير مسبقًا فيما ستقوله وكيف يمكن أن يشعر طفلك. هذا يمكن أن يساعدك على تجنب الصراع. يساعد أيضًا ترتيب الوقت والمكان حيث يمكنك التمتع ببعض الخصوصية. . يمكننا التحدث عن ذلك على البيتزا ليلة السبت. نعم؟’

11. حافظ على “تحسين” علاقتك
قد يكون من المفيد التفكير في علاقتك بطفلك كنوع من الحساب المصرفي. قضاء الوقت معًا ، والاستمتاع وتقديم المساعدة والدعم هي “إيداعات” ، لكن الحجج واللوم والنقد هي “عمليات سحب”. الحيلة هي الحفاظ على توازن الحساب – أو حتى باللون الأسود.

12. شارك بمشاعرك
إخبار طفلك بصدق كيف يؤثر سلوكه عليك يمكن أن يكون مفيدًا لعلاقتك. يمكن أن تكون عبارات “أنا” مساعدة كبيرة في هذا الأمر. على سبيل المثال ، فإن قول “أنا قلق حقًا عندما لا تعود إلى المنزل في الوقت المحدد” من المحتمل أن تحصل على إجابة أفضل من “أنت تعلم أنه من المفترض أن تتصل بي بعد المدرسة!”

13. تعلم كيف تتعايش مع الأخطاء
الجميع يرتكب أخطاء ، ولا يوجد أحد مثالي. يتعلق الأمر بكيفية تعاملك مع الأخطاء – سواء أخطاءك أو أخطاء طفلك – عند حدوثها. يعتبر تحمل المسؤولية عن الأخطاء خطوة أولى جيدة ، ثم تحديد ما يمكنك القيام به لتحسين الأمور قد يكون خطوتك التالية. إن قول الأسف لطفلك عندما ترتكب خطأ يساعد في الحفاظ على علاقتك تسير على ما يرام. وإذا أظهرت تعاطفاً مع الذات ، فإن ذلك يمثل نموذجاً للتعاطف مع الذات لطفلك أيضاً.

14. ابحث عن طرق للبقاء على اتصال
يمكنك البقاء على اتصال مع طفلك من خلال قضاء وقت خاص وممتع معًا. يمكن أن تكون أفضل اللحظات عفوية وغير مخططة ، مثل عندما يقرر طفلك إخبارك عن يومه في المدرسة خلال فترة الاغتسال. عندما تحدث هذه اللحظات ، حاول أن تتوقف عما تفعله وامنح طفلك اهتمامك الكامل.

15. احترم حاجة طفلك للخصوصية
يتوق المراهقون لبعض الخصوصية ومساحة خاصة بهم. إن طلب إذن طفلك لدخول غرفته وعدم المرور عبر هواتفه أو ممتلكاته هي طرق لإظهار الاحترام لهذه الحاجة. قد تكون هناك طريقة أخرى وهي التفكير فيما تحتاج حقًا إلى معرفته ، وما يمكن تركه خاصًا بين طفلك وأصدقائه.

16. تشجيع الشعور بالانتماء
يمكن أن تمنح الطقوس العائلية طفلك إحساسًا بالاستقرار والانتماء في وقت قد تتغير فيه أشياء أخرى كثيرة من حوله – وداخله. قد تختار بعض العائلات إقامة ليالي بيتزا عائلية يوم الجمعة ، أو تناول الفطائر على الإفطار أيام الأحد ، أو تقاليد معينة للاحتفال بأعياد الميلاد.

17. الوفاء بالوعود
عند الالنزام بالوفاء بالوعد من ناحيتك ، سواء كانت جيدة أو غير ذلك ، سوف يتعلم طفلك أن يثق بك ويحترمك. كن واضحًا ومتسقًا ، ولا تعد إلا بما تعرف أنه يمكنك تقديمه.

18. لديك توقعات واقعية
من المحتمل أن يخطئ طفلك ويخالف القواعد في بعض الأحيان. لا يزال المراهقون وأدمغتهم قيد الإنشاء – ما زالوا يعملون على التعرف على هويتهم. يعد اختبار الحدود جزءًا من العملية ، لذا من المفيد أن تكون واقعيًا بشأن سلوك طفلك.

19. ابحث عن الجانب المضحك للأشياء
يمكن أن يساعد الضحك أو إلقاء النكات في نزع فتيل التوتر والصراع المحتمل ، ويمنعك أنت وطفلك من التعامل مع الأمور على محمل شخصي. يمكنك أيضًا أحيانًا استخدام مزحة أو ضحكة لبدء محادثة صعبة.

إقرأ أيضا 

بناء علاقة إيجابية مع زوجتك

أميرة سويلم

أنا أميره سويلم استشاري اسري اخصائي نفسي وتعديل سلوك لايف كوتش محترف ومعتمد من المركز الكندي
زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل معنا
أهلا وسهلا بكم في موقع أميره سويلم إستشارية العلاقات الأسرية
كيف يمكننا مساعدتك برجاء اترك رسالتك وسوف نعاود الاتصال بك