المنزل والعائلةتحسين الذات

طريقة التنظيم في المنزل

طريقة التنظيم في المنزل

طريقة التنظيم في المنزل

يحصد التنظيم في المنزل بعض الفوائد العظيمة ، ولكن قد يكون من الصعب تحقيق ذلك إذا كنت تعمل 40 ساعة في الأسبوع ، أو لديك عائلة للعمل حولها.

إذا كان لديك أطفال ، فستعرف أن الفوضى الناتجة تتزايد مع عدد الأشخاص لديك في المنزل. وحملهم على المساعدة ، وبعد المساعدة ، والحفاظ على الترتيب أيضًا ، يمكن أن يكون نوعًا من المهمة.

إذا لم تكن قد علّمت أطفالك التنظيف أثناء ذهابهم في وقت مبكر جدًا ، بدءًا من عندما كانوا أطفالًا ، فسيكون القيام بذلك أصعب ، ولكن ليس مستحيلًا. إنجاب الأطفال في المنزل يعني أنه إذا قمت بترتيب الأشياء وتركهم خلفك ، فلن تحرز أي تقدم على الإطلاق.

أثناء قيامهم بإلغاء عملك الجيد ، ستخوض معركة خاسرة ولا يوجد شيء محبط تمامًا مثل إلغاء عملك في وقت قصير.

تتمثل الحيلة في استخدام ميل الطفل الطبيعي لإرضاء وتعلم ونسخ ما يفعله الكبار ، لتعليمهم كيفية تنظيف مساحاتهم والحفاظ عليها منظمة. ستبدأ بمنحهم المهام المناسبة لأعمارهم. على سبيل المثال ، بالنسبة لطفل يبلغ من العمر حوالي أربع سنوات ، من المقبول تمامًا أن يلتقط ألعابه بعد الانتهاء من اللعب بها. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، إذا كانوا مترددين في تقديم المساعدة ، فأخبرهم أن أمامهم خياران ؛ إما أن يتمكنوا من فرز الأشياء الخاصة بهم أو يمكنك تحفيزهم على الأقل على متابعة الأشياء الخاصة بهم.

طريقة التنظيم في المنزل
طريقة التنظيم في المنزل

كيف نشجع هذا؟

أفضل طريقة لتطلب من الطفل حملها ، هي أن تقول شيئًا كهذا ، “بمجرد أن تضع ألعابك بعيدًا ، يمكنك … (شاهد فيلمًا ، تعال إلى الطاولة لتناول الطعام ، اذهب في نزهة على الأقدام إلى بارك وما إلى ذلك) “.

عندما يرونك تقوم بالترتيب ، سيرغبون أيضًا في فعل الشيء نفسه ، حيث يميل الصغار على وجه الخصوص إلى محاكاة أولئك الأكبر سنًا من حولهم.

عند صياغتك بصيغة “افعل هذا قبل أن تتمكن من فعل ذلك” ، فإنك تعرضها أيضًا ، وتتوقع منهم ، إنهاء شيء واحد قبل الانتقال إلى التالي. هذه عادة رائعة بالنسبة لهم للتطور والنمو. من خلال إضافة أنه “بعد الانتهاء من ذلك ، يمكنك فعل ذلك” فأنت تخبرهم أيضًا أنه يمكنهم فعل الأشياء. هذا مقولة أكثر إنتاجية بالنسبة لهم ليأخذوها على عاتقهم ، من “لا يمكنك القيام بذلك حتى تفعل ذلك”.

  • لا تقوم فقط بتعليمهم عادات تنظيم جيدة وإنهاء المهام ، ولكنك تشجعهم أيضًا على رؤية الحياة من منظور ما يمكن فعله.
  • هذا سوف يفعل أشياء عظيمة لهم ويساعدهم على المضي قدمًا في الحياة.
  • بالنسبة للجانب العملي لتنظيم منزلك ، يمكن أن يساعدك استخدام بعض هذه النصائح:
  • اطلب مساعدة عائلتك ، إذا كنت تعيش مع العائلة. بعد كل شيء ، لن تكون كل الفوضى والفوضى ملكك في هذه الحالة.
  • أخبرهم ، كلما أسرعت في تنظيف المنزل وتنظيمه ، كلما استطعت الاستمتاع بالعيش فيه. وعندما يأتي الزوار ، يمكنك الاستمتاع بزيارتهم في منزلك ، بدلاً من الشعور بالحرج من حالته.

يمكن أن يعني تنظيم منزلك أنه سيكون من الأسهل بكثير العثور على كل ما تبحث عنه ، وسيكون لكل شيء مكان لذلك سيكون التخلص من الأشياء في غاية السهولة. جزء من مشكلة المنزل المزدحم هو أنه في كثير من الأحيان ، هناك الكثير من العناصر ، وليس لكل منهم مكان لوضعه.

بمجرد غربلة كل الأشياء ، والعثور على منازل لكل شيء ، وهذا يمكن أن يعني بعض الأشياء التي احتفظت بها ، وبعض الأشياء التي قمت بتخزينها وكومة من الأشياء التي أعطيتها بعيدًا ، فإن الحيلة إذن هي الحفاظ على منزلك نظيفًا ومرتبًا . إذا كنت فعالاً في تنظيم متعلقاتك ، فلن يكون الحفاظ على المنزل بهذه الطريقة أمرًا صعبًا للغاية.

تتمثل فائدة جعل التنظيف مجهودًا جماعيًا في أنه يمكنك التنظيم في المنزل بشكل أسرع ، ومن ثم يشعر الجميع بهذا الشعور بالرضا بمجرد الانتهاء من المهمة. هناك أيضًا تأثير جانبي إيجابي لعدم رغبة أطفالك في التراجع عن عملهم الجيد على عجل ، وبالتالي فإنهم يميلون إلى تحميل الجميع المسؤولية عن إبقائه منظمًا.

اذن كيف بدات؟

أول شيء يجب فعله هو أن يكون لديك خطة. قرر كيف ستفعل هذا وما الذي تريد تحقيقه.

بعد ذلك ، احصل على جميع المستلزمات والمعدات اللازمة التي تحتاجها لتنظيف المنزل وتنظيم متعلقاتك.

بعد أن تقوم بفرز كل شيء ، فإن كومة واحدة من الأشياء التي لديك هي أشياء لم تعد بحاجة إليها أو تريدها. إذا كانت لا تزال في حالة صالحة للاستخدام ، يمكنك التخلي عنها أو بيعها. بهذه الطريقة تشعر بالرضا لمعرفة أنه بدلاً من مجرد التخلص من الأشياء ، فإنك تقوم بإعادة تدوير الموارد المفيدة. إن معرفة أنك تساعد شخصًا آخر أيضًا ، هو شعور رائع ، ويشجع على الاهتمام بأطفالك ومشاركتهم.

يحتوي التنظيم في المنزل على بعض الفوائد العرضية الرائعة وسيقلل من مستويات التوتر في منزلك وفيك.

بمجرد الانتهاء من ذلك ، من السهل الحفاظ عليه. هذا مهم. لماذا تضيع كل هذا العمل الشاق لمجرد تنظيم مثل هذا المشروع الكبير مرة أخرى في وقت لاحق؟

للحفاظ على منزلك نظيفًا ومرتبًا ، افعل القليل كل يوم حتى تصبح عادة. استبدل العادة القديمة المتمثلة في تأجيلها إلى الغد بتطوير عادة جديدة لهذا اليوم

شاهد أيضا 

أفضل 5 أشياء يمكنك القيام بها للتوقف عن التفكير في زوجتك السابقة بعد الانفصال

أميرة سويلم

أنا أميره سويلم استشاري اسري اخصائي نفسي وتعديل سلوك لايف كوتش محترف ومعتمد من المركز الكندي
زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل معنا
أهلا وسهلا بكم في موقع أميره سويلم إستشارية العلاقات الأسرية
كيف يمكننا مساعدتك برجاء اترك رسالتك وسوف نعاود الاتصال بك