اختيار شريك الحياة

تعرف على قانون الزواج الثاني في مصر 2021- و متى يحق للرجل الزواج مرة أخرى

تعرف على قانون الزواج الثاني في مصر 2021- و متى يحق للرجل الزواج مرة أخرى

الزواج الثاني موضوع فيه جدال كبير في المجتمعات، لذا علينا مُناقشته. لأن هذه المرحلة تُناقش قانون جديد في عامنا هذا 2021. لكن نود أن نعرف، هل هُناك شروط للزواج بثانية، أم لا يحتاج؟. هيا نتعرف سويًا على كل ذلك هنا، مع توضيح قانون الزواج من امرأة ثانية مصر 2021، فتابعوا القراءة.

قانون الزواج الثاني في مصر 2021

في الآونة الأخير قدمت الحكومة المصرية قانون جديد يُناقش الزواج الثاني لمجلس النواب، حيثُ يشترط موافقة الزوجة الأولى على زواج زوجها من امرأة أخرى.

كما أوضح المجلس أن هُناك واجبات للمأذون من ناحية العقد، كذلك عقوبات، وفي الأيام الماضية أصدرت دار الإفتاء في مصر فتوى عن إنه يجوز الزواج للرجل من زوجة ثانية إذا كان لا يرغب بالأولى، ولكن من الأفضل الإصلاح مع الزوجة الأولى.

لكن هذا التجريم البرلماني من زوجة ثانية دون علم الأولى سوف يأخذ مساره في المحاكم، أم إنه موضوع جدل وسوف ينتهي.

كما سلط ذلك الضوء على أن هناك شروط للزواج الثاني، مثلما أشارت النائبة أمل سلامة في تصريحها بتجريم الزواج مرة ثانية دون علم الزوجة.

كذلك طالبت بمعاقبة الرجل بالحبس إن لم يخطر زوجته الأولى رسميًا، بالإضافة إلى الغرامة إن لم يُبلغ عن حالته الاجتماعية الحقيقية في عقد الزواج.

شروط الزواج الثاني في الإسلام

من الجدير بالذكر أن للرجل أن يتزوج بأكثر من أنثى، وحتى أربعة زوجات، لكن متى يحق للرجل الزواج بزوجة أخرى، وهل هذا بشروط، أم دون شروط.

لقد أفتى رئيس لجنة الفتاوي السابق الشيخ عبد الحميد الأطرش بشروط الزواج من امرأة أخرى أن تكون الزوجة الأولى:

  • عاقر.
  • ناشز.
  • مريضة.

كما أشار إذا تضرر الزوج من الزوجة الأولى كأن لا يستمتع معها، وأراد الزواج لابُد أن يُبلغ الزوجة الأولى ويُخيرها إن كانت توافق أن تُكمل حياتها معه أم تُريد الطلاق.

كذلك إن طلبت الطلاق فعليه أن يُعطيهت حقوقها، ويُطلقها ويحترم قرارها لمنع إصابتها بضرر نفسي.

على قانون الزواج الثاني في مصر 2021
على قانون الزواج الثاني في مصر 2021

الزواج من الزوجة الثانية مع رفض الزوجة الأولى حرام أم حلال؟

لقد واجه الشيخ عوضة عثمان هذا السؤال أثناء البث المُباشر من دار الإفتاء، وكانت إجابته هي أن رفض الزوجة الأولى من زواج زوجها للمرة الثانية لا يجعل زواجه حرام.

لكن أتاح الإسلام للزوجة الأولى حقها في المعرفة، وفي طلب الطلاق حتى لا يُلحق بها أي ضرر إن أرادت ذلك.

قانون إخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني

لقد نصت المادة 31 على أن يجب على المأذون قبل توثيق عقد زواج جديد التأكد من شخصية الزوجين، والتأكد من عدم وجود أي مانع شرعي من خلال البطاقة الشخصية، كذلك لابُد من توافر شهادات طبية للعروسين.

كما أن المُناقشة سارية الآن في المادة التي تنص على حق موافقة الزوجة الأولى على الزواج أم لا، وأن الرجل إذا أراد أن يتزوج من أمرأة ثانية يجب أن يتوفر معه إحضار كتابي من الزوجة الأولى بالموافقة.

ما هي عقوبات قانون الزواج الثاني في مصر 2021

نصت المادة أيضًا في قانون إخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني على عقوبات قاسية وصارمة، وهي:

  • يحق للزوجة الأولى رفع قضية نفقة، ويتم حساب القيمة على عدد سنوات الزواج، بحد أدنى كل عام زواج 2000 جنيه مصري
  • شرط إعلام الزوجة وموافقتها كتابيًا وإلا أُلزم الزوج بالغرامة والسجن، وإن طلقها الزوج تأخذ ربع ثروته، إن كان زواجهما أكثر من عشرون عامًا.

العدل بين النساء في الإسلام

مثلما أحل الله الزواج للرجل مثنى وثلاث ورباع، وضع للزواج ضوابط، وأهمها العدل بين النساء.

لقد أكد فضيلة الأمام الأكبر على ضرورة العدل والمساواة بين الزوجات وحتى في الإبتسامة، وأوضح أن الزوج الذي تزوج زوجة ثانيًا لكي يُقهر ويُعذب الأولى نفسيًا عقابه عند الله شديد.

لأن الله سبحانه وتعالى لا يرضى بالظلم، كما لم يُحرم الإسلام الزواج لأن من الممكن أن تكون المرأة عاقر، ويريد الزوج أن يُنجب فكيف أن نمنعه؟، لكن بكل أسف الرجال اليوم يستخدمون التعداد بشكل مأساوي وغير أخلاقي.

لقد شرع الإسلام التعداد ولكن كما ذكرنا في حالات مُعينة، وبشرط تخيير الزوجة أن تكمل حياتها مع الرجل أو تطلب الطلاق.

الزواج الثاني للرجل المتزوج

إذا كانت الزوجة عاقر أو مريضة أو ناشز ولم يستطيع الرجل تحمل ذلك، فيمكنه الزواج من أخرى لكن بعد إعلام زوجته بذلك، وعليها الإختيار أن تقبل بذلك أو تطلب الطلاق.

لكن لا يحق أن تمنعه من الزواج، فمثلما أتاح الإسلام للرجل الزواج مرة ثانية، أتاح للنساء حق الطلاق والزواج من رجل أخر.

كيفية إخفاء الزواج الثاني

قريبًا سوف نقول وداعًا لإخفاء الزواج للمره الثانية، لأن حاليًا يتم مناقشة تجريم إخفاء الزوج الزواج للمرة الثانية، وسوف يكون هُناك عقوبات رادعة كما ذكرنا.

لذا لا يُمكن إخفاء الزواج من امرأة أخرى على الزوجة الأولى، يتوجب على الرجل الشجاعة والصدق وأن يُبلغ زوجته بالحقيقة، ولها مُطلق الاختيار.

نصيحة لا تُخفي ذلك، كما إنها سوف تشعر في يوم من الأيام، ويُصبح شكلك سيء أمامها.

في نهاية حديثنا عن الزواج الثاني، نود أن نقول أن لابد على الحفاظ على الأسرة وعدم السير خلف الشهوات وضعف النفس وخراب البيوت. وقد أحل لك عزيزي الرجل الإسلام الزواج ولكن لا تكن ظالمًا. لأن الزواج بثانية له شروط كما ذكرنا إن لم تتوفر، فيعد هذا ظلم كبير، والله لا يُحب الظالمين. كما نرجوا أن نكون أفدناكم، ولأي استفسار حول الموضوع اترك لنا تعليقك الكريم.

أميرة سويلم

أنا أميره سويلم استشاري اسري اخصائي نفسي وتعديل سلوك لايف كوتش محترف ومعتمد من المركز الكندي
زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل معنا
أهلا وسهلا بكم في موقع أميره سويلم إستشارية العلاقات الأسرية
كيف يمكننا مساعدتك برجاء اترك رسالتك وسوف نعاود الاتصال بك